الثلاثاء، 26 يوليو 2016

انواع صعوبات التعلم



انواع صعوبات التعلم 


 




يصنف المتخصصون في مجال صعوبات التعلم  إلى مجموعتين رئيسيتين :


1- صعوبات التعلم النمائية Developmental Learning Disabilities

تتعلق هذه الصعوبات بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وقد يكون السبب في حدوثها هو اضطرابات وظيفية تخص الجهاز العصبي المركزي، و تؤثر هذه الصعوبات على العمليات ما قبل الأكاديمية، مثل الانتباه والإدراك و الذاكرة والتفكير و اللغة، والتي يعتمد عليها التحصيل الأكاديمي، وتشكل أهم الأسس التي يقوم عليها النشاط العقلي المعرفي للفرد.

توضيح للقدرات النمائية:
1-      الانتباه(Attention) هو القدرة على اختيار العوامل المناسبة ووثيقة الصلة بالموضوع من بين مجموعة من المثيرات (سمعية، لمسية ، إحساس حركة) والتي يصادفها الكائن الحي في كل وقت.  فحين يحاول الطفل الانتباه والاستجابة لمثيرات كثيرة جداً فإننا نعتبر الطفل مشتتاً، ويصعب على الطفل التعلم إذا لم يتمكن من تركيز انتباهه على المهمة التي بين يديه.
2-      الذاكرة(Memory) هي القدرة على استدعاء ما تم مشاهدته، سماعة ، أو ممارسته أو التدريب عليه، فالأطفال الذين يعانون من مشكلات واضحة في الذاكرة السمعية مثلاً قد تكون لديهم مشكلة في تذكر أو الأشياء التي سبق لهم أن سمعوها كتذكر أصوات الحروف وأسماء الأرقام .. إلخ.
3-      الإدراك (العجز في العمليات الإدراكية) (Perceptual Disabilities)  تتضمن إعاقات في التناسق البصري الحركي والتمييز البصري، والسمعي، واللمسي، والعلاقات المكانية وغيرها من العوامل الإدراكية.
4-      التفكير (اضطرابات التفكير) (Thinking Disorders) تتألف من مشكلات في العمليات العقلية تتضمن الحكم والمقارنة وإجراء العمليات الحسابية، والتحقق، والتقويم، الاستدلال، التفكير الناقد، أسلوب حل المشكلة، اتخاذ القرارات.
5-      اللغة الشفهية (اضطرابات اللغة الشفهية) (oral Language Disorders) ترجع إلى الصعوبة التي يوجهها الأطفال في فهم اللغة ، وتكامل اللغة الداخلية ، والتعبير عن الأفكار لفظياً.

2- صعوبات التعلم الأكاديمية Academic Learning Disabilities


2- توضيح للصعوبات الأكاديمية :  صعوبات التعلم التي تظهر أصلاً من قبل أطفال المدارس، حيث تشمل الصعوبات الأكاديمية التالية:
1. الصعوبات الخاصة بالقراءة.
2. الصعوبات الخاصة بالكتابة.
3. الصعوبات الخاصة بالإملاء والتعبير التحريري .
4. الصعوبات الخاصة بالحساب.
  فحين يظهر الطفل قدرة كامنة على التعلم، ولكنه يفشل في ذلك بعد تقديم التعليم المدرس الملائم له، عندئذ يؤخذ في الاعتبار أن لدى الطفل صعوبة خاصة في تعلم القراءة أو الكتابة ( الإملاء – الخط – التعبير التحريري)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق