الثلاثاء، 26 يوليو 2016

تعريف صعوبات التعلم ونسبة شيوعها (Learning Disability)



صعوبات التعلم 








اولا : فيديو تمهيدي يتحدث الفيلم عن صعوبات التعلم بطريقه كرتونيه ومبسطه جدا 





 

ثانيا : تعريف صعوبات التعلم 

  • قام كيرك ( من اشهر المختصين في المجال ) بتعريف الصعوبات و قدمه الى الجمعيات المهتمة بالإطفال الذين يعانون من تلف دماغي او صعوبات في الادراك.

  • تعريف كيرك:
  • تأخر أو اضطراب او تخلف في واحدة أو اكثر من عمليات الكلام ,اللغة , القراءة , التهجئة, الكتابة , او العمليات الحسابية , نتيجة لخلل وظيفي في الدماغ او اضطراب عاطفي او مشكلات سلوكية. و يستثنى من ذلك الاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم الناتجة عن حرمان حسي  او تخلف عقلي او حرمان ثقافي.

  • تعريف الجمعية الأمريكية لصعوبات التعلم:
  • صعوبات التعلم الخاصة حالة مزمنة ذات منشأ عصبي تؤثر في نمو أو تكامل أو استخدام المهارات اللفظية او غير اللفظية. و تظهر صعوبات التعلم كصعوبة واضحة لدى أفراد يتمتعون بدرجات عالية او متوسطة من الذكاء, و اجهزة حسية و حركية طبيعة , و تتوفر لديهم فرص التعلم المناسبة . تختلف أثار هذه الصعوبات على تقدير الفرد لذاته وعلى نشاطاته التربوية و المهنية و الاجتماعية و نشاطات الحياة الطبيعية باختلاف درجة شدة تلك الصعوبات.


ثالثا:نسبة الشيوع 
اختلفت الدراسات في تحديد نسبة شيوع صعوبات التعلم وذلك لعدة أسباب:
  1. ميل أخصائيي التشخيص إلى تصنيف مشكلات التعلم للطلاب العاديين على أنها صعوبة تعلم.
  2. غياب المحكات الإجرائية التي من شأنها أن تستخدم للتفريق بين المجموعتين( الطلاب العاديين, ومن لديهم صعوبات تعلم)
  3. نظرا لأنهم مجموعة غير متجانسة -أي ذات خصائص مختلفة- جعل عملية تشخيصهم ومن ثم إحصائهم أمرا معقداً.
  4. لعدم وضوح تعريف صعوبات التعلم إلى وقتنا الحالي.
  5. لاستخدام الباحثين محكات مختلفة للبحث عن نسبة الشيوع.
وخلاصة الدراسات توصلت إلى :
  1. أن نسبة شيوع صعوبات التعلم هي أعلى من بقية الإعاقات الأخرى في المرحلة الابتدائية.
  2. أن نسبة شيوع صعوبات التعلم تتراوح ما بين 3- 5- 7 % تقريباً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق