اولا : فيديو تمهيدي يتحدث الفيلم عن صعوبات التعلم بطريقه كرتونيه ومبسطه جدا
ثانيا : تعريف صعوبات التعلم
- قام كيرك ( من اشهر المختصين في المجال ) بتعريف الصعوبات و قدمه الى الجمعيات المهتمة بالإطفال الذين يعانون من تلف دماغي او صعوبات في الادراك.
- تعريف كيرك:
- تأخر أو اضطراب او تخلف في واحدة أو اكثر من عمليات الكلام ,اللغة , القراءة , التهجئة, الكتابة , او العمليات الحسابية , نتيجة لخلل وظيفي في الدماغ او اضطراب عاطفي او مشكلات سلوكية. و يستثنى من ذلك الاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم الناتجة عن حرمان حسي او تخلف عقلي او حرمان ثقافي.
- تعريف الجمعية الأمريكية لصعوبات التعلم:
- صعوبات التعلم الخاصة حالة مزمنة ذات منشأ عصبي تؤثر في نمو أو تكامل أو استخدام المهارات اللفظية او غير اللفظية. و تظهر صعوبات التعلم كصعوبة واضحة لدى أفراد يتمتعون بدرجات عالية او متوسطة من الذكاء, و اجهزة حسية و حركية طبيعة , و تتوفر لديهم فرص التعلم المناسبة . تختلف أثار هذه الصعوبات على تقدير الفرد لذاته وعلى نشاطاته التربوية و المهنية و الاجتماعية و نشاطات الحياة الطبيعية باختلاف درجة شدة تلك الصعوبات.
ثالثا:نسبة الشيوع
اختلفت الدراسات في تحديد نسبة شيوع صعوبات التعلم وذلك لعدة أسباب:
- ميل أخصائيي التشخيص إلى تصنيف مشكلات التعلم للطلاب العاديين على أنها صعوبة تعلم.
- غياب المحكات الإجرائية التي من شأنها أن تستخدم للتفريق بين المجموعتين( الطلاب العاديين, ومن لديهم صعوبات تعلم)
- نظرا لأنهم مجموعة غير متجانسة -أي ذات خصائص مختلفة- جعل عملية تشخيصهم ومن ثم إحصائهم أمرا معقداً.
- لعدم وضوح تعريف صعوبات التعلم إلى وقتنا الحالي.
- لاستخدام الباحثين محكات مختلفة للبحث عن نسبة الشيوع.
وخلاصة الدراسات توصلت إلى :
- أن نسبة شيوع صعوبات التعلم هي أعلى من بقية الإعاقات الأخرى في المرحلة الابتدائية.
- أن نسبة شيوع صعوبات التعلم تتراوح ما بين 3- 5- 7 % تقريباً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق